البرنامج التحضيري - كلية الاقتصاد والإدارة
   

 

مقدمة البرنامج التحضيري

يعتبر التعليم الجامعي في حياة الطالب العلمية نقلة كبيرة في الشكل والمضمون. فمن التعليم المعتمد على مناهج محددة ومقننة من الجهة المشرفة على العملية التعليمية كوزارات التربية والتعليم، ومعلم مطالب بالتأكد من شمولية المناهج المحددة، إلى تعليم منفتح يعتمد على قدرات المحاضر والطالب في تتبع وإتقان وتطوير موضوعات أكاديمية تقرها لجان الأقسام العلمية المعنية، وهو ما يعني مرونة كبيرة في المادة العلمية يفترض أن يكون العبء الأكبر في استيعابها على الطالب نفسه. هذه النقلة الكبيرة في العملية التعليمية التي يواجهها الطلاب بين المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية تمثل لكثير من الطلاب نقلة صعبة الاجتياز، وهو ما يفسر إلى حد كبير التعثر في المستويات الدنيا في الأقسام الجامعية والتي قد يصل إلى أكثر من النصف في بعض مقررات الكلية. على أن السبب الآخر للتعثر هو الضعف في مخرجات التعليم العام الناشئ عن العملية التراكمية لمدخلات العملية التعليمية للطالب سواءً الأسرة أو المعلم أو المنهج أو المدرسة.
هذان السببان للتعثر في التعليم الجامعي لكثير من الطلبة يفرض على المعنيين التفكير في حلول عملية تسهم في ردم الهوة بين التعليم العام والتعليم الجامعي وتمكن الطلبة ذي الاستعداد الفطري والمكتسب للتأهل للمستوى التعليمي الجامعي من الانخراط في منظومة التعليم العالي، ضمن المستوى الأكاديمي المتعارف عليه في الأوساط التعليمية العليا، مع المحافظة على هذا المستوى التعليمي للمقررات والمحاضرات الجامعية.
كما أن التغيرات الكبيرة التي يشهدها قطاع الأعمال وسيادة نمط العولمة في القطاعات الكبيرة وبروز اللغة الانجليزية كلغة دولية مشتركة لقطاع الأعمال الذي تستهدفه الكلية في مخرجاتها، يجعل الكلية تعيد هيكلة مقرراتها بما يضمن امتلاك الخريج لمهارة اللغة الانجليزية تحدثاً وكتابة. فالكلية تتابع وبشكل دائم التغيرات الكبيرة والسريعة في قطاع الأعمال وتعمل من خلال التطوير المستمر لمنهجياتها على تجسير الفجوة بين الخطط الدراسية للأقسام المختلفة ومتطلبات سوق العمل من الكفاءات المدربة القادرة على تحمل أعباء المرحلة التنموية المستقبلية بما في ذلك التأهيل اللغوي للطلاب.

من هنا يعتبر البرنامج التحضيري في الكلية ووفقاً لتجارب كثير من المؤسسات التعليمية العليا والجامعات أسلوباً مناسباً للمساهمة في تحقيق أهداف التعليم العالي ورفع كفاءته، ورفع كفاءة وقدرة الطالب ذي الاستعداد الفطري والمكتسب ليلتحق في برامج الكلية ومقرراتها بالقدر الأدنى من نسب التعثر الطلابية. أما الطلبة الأقل استعداداً للدراسة والتعليم الجامعي ممن لا يمكنهم تجاوز البرنامج التحضيري بالمعدلات المناسبة فيتم توجيهم إلى التخصصات الأخرى خارج الكلية أو إلى ميادين العمل خارج الجامعة.
بناءً على ذلك فالبرنامج التحضيري برنامج يختزل الخبرات والمعلومات الأساسية التي يحتاجها الطالب الجامعي خلال مراحل التعليم العام ليؤهله للدراسة الجامعية بالمستوى المنشود في التخصصات الجامعية المختلفة وبالمستوى اللغوي (العربي والإنجليزي) الذي يتيح للكلية استخدام اللغة الأنسب للعملية التعليمية حسب مقتضيات المقرر وبما يحقق المخرجات المستهدفة. فالبرنامج التحضيري يتضمن امتصاصاً لصدمة النقلة الكبيرة بين التعليم العام والتعليم العالي، وتعويداً للطالب على النظام التعليمي الجامعي، وكذلك رفعاً لقدرات الطالب التحليلية والبحثية، والمهارات اللغوية، بالإضافة إلى توجيه الطلاب غير الموائمين للتعليم الجامعي إلى المجالات الرحبة الأخرى خارج التعليم الجامعي، وذلك من خلال برامج تعليمية مركزة ومنتقاة في مجال الرياضيات واللغة الانجليزية والإحصاء، بالإضافة إلى تحسين المهارات والقدرات التعليمية للطالب.

مع تحيات إدارة كلية الاقتصاد والإدارة


 


رسالة البرنامج

البرنامج التحضيري مرحلة قائمة بذاتها تمثل بوابة عبور وتجسير بين المرحلتين الثانوية والجامعية في تخصصات العلوم الإدارية والاقتصادية لتقوية مهارات الطلاب المستجدين في الكلية ذوي الاستعداد الفطري والمكتسب وتمكينهم من أدوات البحث والدراسة الأساسية في العلوم والمعارف والتخصصات التي سيدرسها الطالب في الكلية، ورفع قدراتهم التحليلية والبحثية واللغوية، وتوجيه الطلاب غير الموائمين للتعليم الجامعي إلى المجالات الرحبة الأخرى خارج التعليم الجامعي.


رؤية البرنامج

تتحقق رؤية البرنامج من خلال برنامج فصلي واحد تختزل فيه الخبرات والمعلومات الأساسية التي يحتاجها الطالب الجامعي لتأهيله ورفع درجة استعداده للدراسة الجامعية بالمستوى المنشود في تخصصات كلية الاقتصاد والإدارة المختلفة، وذلك من خلال برامج تعليمية مركزة ومنتقاة في مجال الرياضيات واللغة الإنجليزية، و المهارات التعليمية للطالب.


أهداف البرنامج التحضيري

يقتصر مضمون البرنامج على تهيئة الطالب للحياة الجامعية بما فيها من خصوصية وتميز ليكون قادرا على مواصلة الدراسة الجامعية في الكلية من الناحية المعرفية واللغوية باللغتين العربية والانجليزية، وفق المعايير العلمية والعالمية التي وضعتها الكلية وتبنتها، هادفاً للرفع من مستوى الطالب أكاديمياً للمستوى الأكاديمي المقدم للطلبة في كافة التخصصات والبرامج التي تطرحها الكلية لطلبتها، بالإضافة لمعظم تخصصات كليات وأقسام الجامعة الأخرى. ويندرج ضمن هذه الأهداف توفير موارد الجامعة والمجتمع المالية والبشرية بتوجيه الطلاب الذين لم تحالفهم ظروفهم باجتياز البرنامج للمجالات الرحبة الأخرى خارج الكلية. وعلى هذا تكون أهداف البرنامج على النحو التالي:

1. تزويد الطالب بالمهارات اللازمة للدراسة الجامعية الفعالة ورفع القدرات والمهارات الكمية واللغوية والجامعية للطالب لتسهيل التأقلم مع الدراسة الجامعية.
2. تسهيل عملية الانتقال من مرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية، وإزالة الفجوة بين المرحلتين وتجسيرها، وتعويد الطالب على البيئة الأكاديمية والنمط الجامعي قبل البداية الفعلية في الدراسة الجامعية.
3. تأهيل الطلاب لدراسة مواد الكلية المختلفة والرفع من مستوياتهم العلمية.
4. تعريف الطلاب بالأساليب العلمية للتعليم العالي وتعويدهم على بيئته وأنظمته وتحسين القدرات والمهارات الضرورية للتعليم العالي.
5. تحسين مهارات الطلاب اللغوية في اللغة الانجليزية وتمكينهم من الدراسة باللغة الانجليزية في المقررات التي تتطلب ذلك.
6. الرفع من مستوى الطلاب ومستوى تأهيلهم لفرص العمل التي تتطلب مهارات في اللغة الانجليزية.
7. توجيه الطلاب غير القادرين على مواصلة الدراسة في الكلية للمجالات الرحبة الأخرى خارج الكلية.


 


مدة البرنامج

مدة البرنامج فصل دراسي واحد يتلقى الطالب خلالها دراسة مكثفة بواقع 21 ساعة أسبوعياً، بحيث يدرس الطالب في هذا الفصل مواد الرياضيات واللغة الإنجليزية ومهارات التفكير والدراسة الجامعية على النحو التالي:
1. المهارات الكمية (الرياضيات)
2. المهارات اللغوية (اللغة الانجليزية)
3. مهارات الدراسة الجامعية (مهارات التفكير والدراسة الجامعية)


 


الخطة الدراسية للبرنامج التحضيري

حيث نصت لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية في المادة الخامسة على أن تتكون المرحلة الجامعية من ثمانية مستويات على الأقل وأخذا في الاعتبار موارد الجامعة والمدة اللازمة لإتمام المرحلة الجامعية والمدة التي يمضيها غالبية الطلبة في الكلية والتي تصل في المتوسط إلى 9.5 فصل دراسي فإن البرنامج التحضيري سيكون في فصل دراسي واحد بما لا يمثل من الناحية العملية وعلى المستوى المنظور أي عبء إضافي على خطة الكلية الحالية.
وعلى هذا تكون خطة البرنامج التحضيري على النحو التالي:

1.المهارات الكمية
تتمثل المهارات الكمية التي يشتمل عليها البرنامج التحضيري بالموضوعات الأساسية في الرياضيات كمدخل عام في الرياضيات يشتمل على الموضوعات الهامة التي درسها الطالب قبل المرحلة الجامعية أو التي لم يتمكن من دراستها بينما هي تعتبر أساسية وضرورية لمقررات الكلية بدءاً من أساسيات الجبر والحساب، أخذاً في الحسبان الضعف العام لمعظم المستجدين في مثل هذه الأساسيات.

2. المهارات اللغوية
تتمثل المهارات اللغوية الأساسية للطالب الجامعي في الكلية التي يستهدفها البرنامج التحضيري في الكلية بمهارات اللغة الانجليزية بأقسامها الرئيسة المتمثلة بالقراءة والاستماع والكتابة وقواعد اللغة والمحادثة بما يؤهل الطالب لإمكانية امتلاك مهارة التعامل باللغة الانجليزية ودراسة مقررات الكلية بها.

3. مهارات التعليم الجامعي
يشتمل برنامج مهارات التعليم الجامعي على مقرر في المهارات التي يلزم الطالب الجامعي الإلمام بها للتفكير والبحث والدراسة الجامعية.
هذه المهارات الأساسية الثلاث الرئيسة (الكمية واللغوية والتعليم الجامعي) يتم تقديمها من خلال مقرراتها المختلفة على النحو التالي:

المهـارة التعليمية

رمز المقرر

المقرر

الساعات المعتمدة

ساعات الاتصال

المهارات الكمية

001 كمي

001 QUN

مقدمة في الرياضيات

6

6

المهارات اللغوية

001 نجل

001 ENG

اللغة الانجليزية

6

12

المهارات الجامعية

001 مهر

001 SKL

مهارات التفكير والتعليم الجامعي

3

3

المجمــوع

 

 

15

21

بحيث يتم تدريسها للطلاب المتقدمين للكلية خلال فصل دراسي واحد.


قواعد الدراسة في البرنامج التحضيري


1.الانتظام في البرنامج

1. يتكون البرنامج من التحضيري من فصل دراسي واحد.
2. يدرس في البرنامج ثلاث مقررات رئيسة هي الرياضيات واللغة الانجليزية ومهارات التفكير والتعليم الجامعي.
3. يجوز للكلية إجراء امتحان تحديد مستوى بداية الفصل للراغبين من الطلاب.
4. عند حصول الطالب على تقدير 4.0 من 5 في امتحان تحديد المستوى يجتاز الطالب البرنامج التحضيري.
5. يتم اجتياز مقررات البرنامج التحضيري عند حصول الطالب على 60% من الدرجة النهائية (تقدير د) لكل مقرر.
6. يتحقق اجتياز الطالب للبرنامج التحضيري عند اجتياز جميع المقررات بنجاح.
7. عند رسوب الطالب في أي من المقررات الثلاث يتوجب عليه إعادة البرنامج بأكمله.
8. لا يجوز للطالب إعادة الفصل التحضيري أكثر من مرة واحدة.
9. لا يجوز للطالب تأجيل البرنامج التحضيري أو الاعتذار عنه إلا بعد موافقة مجلس الكلية.

2. اجتياز برنامج الفصل التحضيري

يشترط لاجتياز البرنامج التحضيري وبدء الدراسة الجامعية :

‌أ. النجاح في جميع مقررات البرنامج التحضيري، أو اجتياز اختبار تحديد المستوى بتقدير لا يقل عن 4.0
‌ب. أن يكون الطالب قد اجتاز البرنامج التحضيري بنجاح خلال فصلين دراسيين على الأكثر.


3. التحويل خارج الكلية

يتم تحويل الطالب إلى خارج الكلية في الحالات التالية:

‌أ. بناء على رغبة الطالب وموافقة الجهة التعليمية الأخرى.
‌ب. عند عدم إنهاء كافة مقررات البرنامج التحضيري بنجاح في مدة فصلين دراسيين.


4. التحويل للكلية

‌أ. تخضع إجراءات قبول التحويل من كليات الجامعة أو خارجها لشروط مجلس الكلية.
‌ب. يتم قبول الطلاب في المستوى الأول أو في مستويات أعلى بشرط اجتيازهم لبرنامج تحضيري مناظر في الجامعة أو غيرها.
‌ج. يتم قبول الطالب الذي لم يجتز برنامجاً مناظراً في الجامعة أو غيرها في الكلية بعد اجتيازه البرنامج التحضيري أو اختبار تحديد المستوى.
‌د. عند اجتياز الطالب المحول من أحدى كليات الجامعة أو جامعات أخرى للبرنامج التحضيري أو اختبار تحديد المستوى في الكلية، تعادل المقررات التي اجتازها في الجهة التعليمية التي قدم منها وفقاً لقواعد جامعة القصيم التنفيذية للتحويل والمعادلة.


5. الحضور والامتحان والتقديرات

‌أ. يخضع طلاب البرنامج التحضيري للقواعد التنفيذية لجامعة القصيم.
‌ب. لا تدخل مقررات البرنامج التحضيري في المعدل التراكمي للمرحلة الجامعية.
‌ج. يجب ألا يقل حضور عن 85% من المحاضرات، ويحرم من دخول الامتحان النهائي من تقل نسبة حضوره عن ذلك، ويعتبر راسباً في البرنامج.

وسائل الإتصال

إذا واجهتك أي مشكلة يمكنك استخدام الوسائل التالية للتواصل مع إدارة السنة التحضيرية حسب ترتيبها:
1-مراجعة أستاذ المادة لحل المشكلة
2- مراجعة منسق المادة
3-مراجعة مكتب الإرشاد الأكاديمي
4-مراجعة شؤون الطلاب
5-مراسلتنا عبر الإيميل التالي:إرسال رسالة

6-إرسال رسالة جوال إلى الرقم التالي: 0555798701


 
 
 عدد زيارات هذه الصفحة: 2347 المتواجدون حالياً على هذه الصفحة: 1

Copyright © 1982-2010 College of Business and Economics - Qassim University . All rights reserved.

Web site authorised by: A. Al-Salem.