بـوابـة الـطـالـب

الــــقــــبــــول

   

 
 

مصطلحات وتعريفات

 

السنة الدراسية فصلان رئيسان وفصل صيفي إن وجد

الفصل الدراسي مدة زمنية لا تقل عن خمسة عشر أسبوعاً تُدَرَّس على مداها المقررات الدراسية، ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل والاختبارات النهائية.

الفصل الصيفي مدة زمنية لا تزيد على ثمانية أسابيع ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل والاختبارات النهائية، وتضاعف خلالها المدة المخصصة لكل مقرر.

المستوى الدراسي هو الدال على المرحلة الدراسية، ويكون عدد المستويات اللازمة للتخرج ثمانية مستويات أو أكثر، وفقا للخطط الدراسية المعتمدة.

المقرر الدراسي مادة دراسية تتبع مستوى محدداً ضمن خطة الدراسة المعتمدة في كل تخصص (برنامج). ويكون لكل مقرر رقم ورمز واسم ووصف مفصل لمفرداته يمّيزه من حيث المحتوى والمستوى عمّا سواه من مقررات، وملف خاص يحتفظ به القسم لغرض المتابعة والتقييم والتطوير.ويجوز أن يكون لبعض المقررات متطلب أو متطلبات سابقة أو متزامنة معه.

الوحدة الدراسية المحاضرة النظرية الأسبوعية التي لا تقل مدتها عن خمسين دقيقة، أو الدرس السريري الذي لا تقل مدته عن خمسين دقيقة، أو الدرس العملي أو الميداني الذي لا تقل مدته عن مائة دقيقة .

الإنذار الأكاديمي الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى الموضح في هذه اللائحة.

درجة الأعمال الفصلية الدرجة الممنوحة للأعمال التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من اختبارات وبحوث وأنشطة تعليمية تتصل بالمقرر الدراسي.

الاختبار النهائي اختبار في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي.

درجة الاختبار النهائي الدرجة التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر في الاختبار النهائي للفصل الدراسي.

الدرجة النهائية مجموع درجات الأعمال الفصلية مضافاً إليها درجة الاختبار النهائي لكل مقرر ، وتحسب الدرجة من مائة .

التقـديـر وصف للنسبة المئوية أو الرمز الأبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في أي مقرر أنظر الملحق (أ).

تقدير غير مكتمل تقدير يرصد مؤقتاً لكل مقرر يتعذر على الطالب استكمال متطلباته في الموعد المحدد، ويرمز له في السجل الأكاديمي بالحرف (ل) أو ( IC).

تقدير مستمر تقدير يرصد مؤقتا لكل مقرر تقتضي طبيعة دراسته أكثر من فصل دراسي لاستكماله، ويرمز له بالرمز (م) أو (IP) .

المعدل الفصلي حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب على مجموع الوحدات المقررة لجميع المقررات التي درسها في أي فصل دراسي، وتحسب النقاط بضرب الوحدة المقررة في وزن التقدير الذي حصل عليه في كل مقرر درسه الطالب، انظر الملحق (ب).

المعدل التراكمي حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات، انظر الملحق (ب).

التقدير العام وصف مستوى التحصيل العلمي للطالب خلال مدّة دراسته في الجامعة.

الحـد الأدنى من العبء الدراسي أقل عدد من الوحدات الدراسية التي ينبغي على الطالب تسجيلها بما يتناسب مع معدّله التراكمي وفقاً لما يقرره مجلس الجامعة.

تنبيه هام حول الوثائق المطلوبة

1. موعد تقديم الوثائق والذي تمت طباعته من الإنترنت .
2. استمارة القبول التي قمت بطباعتها من النظام الحاسوبي بعد تعبئتها عند التقديم
3. أصل استمارة الثانوية العامة + 4 صور منها.
4. أصل حسن السيرة والسلوك + 4 صورة منها.
5. ( 4 )صور لبطاقة الأحوال المدنية أو دفتر العائلة بالنسبة للطالبات.
6. ( 4 ) صور شمسية ملونة 4×6 ( يكتب الطالب أسمة الثنائي خلف كل صورة ) للطلاب فقط
7. إحضار موافقة جهة العمل للطلاب الموظفين في القطاع الحكومي أو الخاص
8. ملف خاص للطلاب فقط( متوفر في صالة القبول )

وسائل الإتصالات

سنترال الجامعة

 0050 380 06

البريد الإكتروني موقع العمادة

المادة الخامسة:
تسير الدراسة في المرحلة الجامعية على نظام المستويات.
تتكون الدراسة في المرحلة الجامعية من ثمانية مستويات على الأقل.
تكون مدة المستوى الدراسي فصلاً دراسياً.
يتدرج الطالب في الدراسة والنجاح في مقررات المستويات الدراسية وفقاً لأحكام الانتقال من مستوى إلى آخر.
يجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة وفقاً للقواعد والإجراءات التي يقرها مجلس الجامعة، وتحتسب السنة الدراسية بمستويين.

القاعدة التنفيذية لجامعة القصيم:
يجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة وفقا للقواعد والإجراءات في هذه اللائحة بعد إحلال عبارة "السنة الدراسية" محل "الفصل الدراسي" حيثما ورد، بما لا يتعارض مع ما يأتي:
- تقدم المقررات في النظام السنوي طيلة عام دراسي لا تقل مدته عن (30) ثلاثين أسبوعا، ولا تدخل من ضمنها فترات التسجيل والاختبارات النهائية.
- يعقد اختبار نهائي لكل مقرر خلال أو في نهاية السنة الدراسية، ويجوز بالنسبة للمقررات العملية والسريرية ذات الطبيعة التدريبية أن يتم الاختبار النهائي فيها بنهاية الفترة التدريبية.
- يعقد اختبار دور ثاني قبل بدء العام الدراسي بمدة لا تقل عن أسبوعين، ويسمح بدخوله لمن رسب في مقررات - يحدد مجلس الكلية طبيعتها ومجموع عدد وحداتها بما لا يزيد عن (50%) خمسين في المائة مما يدرسه الطالب ويرصد لمن ينجح في الدور الثاني تقدير مقبول في الدور الثاني (د2) بدلاً من النتيجة السابقة (هـ).
- يبقى الطالب الراسب في الدور الثاني أو في مقررات ليس لها دور ثان في نفس السنة ويعيد دراسة المقررات التي رسب فيها، ولمجلس الكلية أو من يفوضه أن يسمح له بدراسة مقررات من السنة التالية.
- لا ينتقل الطالب من سنة إلى أخرى حتى ينهي متطلبات الانتقال حسب الخطة الدراسية.
- يحدد عدد السنوات التي يمكن تسجيل المقررات فيها للطالب بسنتين متتاليتين.


المادة السابعة: نظام المستويات
نظام دراسي يقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين رئيسيين، ويجوز أن يكون هناك فصل دراسي صيفي، على أن تحتسب مدّته بنصف مدة الفصل الرئيسي، وتوزع متطلبات التخرج لنيل الدرجة العلمية إلى مستويات وفقاً للخطة الدراسية التي يقرها مجلس الجامعة.

المادة الثامنة:
يضع مجلس الجامعة القواعد التفصيلية المنظمة للانتقال من مستوى إلى آخر مع مراعاة الآتي:

 

توزع المقررات الدراسية لكل تخصص على مستويات، ويحدد لكل مستوى عدد الوحدات الدراسية حسب ما تقتضيه الخطط الدراسية المقرّة.

الطلاب الذين لم يتعثروا بسبب الرسوب في المقررات يتم تسجيلهم في مقررات المستوى بالتدرج بدءاً من المستويات الدنيا، وفق الخطط الدراسية المعتمدة.

الطلاب المتعثرون دراسياً يتم تسجيلهم في المقررات بما يضمن لهم الحد الأدنى من العبء الدراسي في كل فصل على أن تراعى النقاط الآتية:

عدم التعارض في الجدول الدراسي.
استيفاء المتطلبات السابقة للمقرر أو المقررات المراد تسجيلها.
عدم السماح بأخذ مقررات من المستويات التالية إلا لإكمال الحد الأدنى من العبء الدراسي.

القاعدة التنفيذية لجامعة القصيم :
8-1- ينقل الطالب من مستواه إلى المستوى الذي يليه إذا اجتاز بنجاح جميع مقررات ذلك المستوى.
8-2- الحد الأدنى للعبء الدراسي هو (12) اثنتا عشرة وحدة دراسية والحد الأعلى للتخصصات منه (20) هو عشرون وحدة دراسية ويمكن أن تزيد إلى (23) في حالة المتوقع تخرجه ويجوز بموافقة اللجنة الدائمة للخطط والنظام الدراسي تحديد وحدات أخرى للتخصصات التي تستدعي طبيعتها خلاف ذلك.
8-3- إذا رسب الطالب في مقرر أو أكثر يلزم بدراسة المقررات بالضوابط الآتية:
أ - إذا رسب الطالب فيما مجموعه الحد الأدنى من الوحدات الدراسية المقررة أو أكثر من مقررات مستوى واحد يلزم بإعادة دراسة مقررات الرسوب فقط في ذلك المستوى.

ب - إذا رسب الطالب فيما مجموعه أقل من الحد الأدنى من الوحدات الدراسية، يلزم بدراسة مقررات الرسوب مع مقررات إضافية من المستويات التي تلي مستواه وفقا لما يأتي:

· يكون التسجيل في المقررات ضمن ضوابط الخطة الدراسية والجداول.

· يربط العبء الدراسي للطالب بمعدله التراكمي على ألا يقل عن الحد الأدنى.

· لا يكون هناك تعارض في جدول الطالب.

عند تعذر تسجيـل الطالب للعبء الدراسـي من مقررات المستـوى الذي يليـه (بسبب التعارض، أو عدم إنهاء المتطلب السابق، أو لإنهائه جميع مقررات ذلك المستوى) يكمل عبؤه الدراسي من مقررات المستويات التالية المسموح بها (كما سيأتي بالفقرة د). وإذا تعذر إكمال وحداته الدراسية بعد ذلك يكتفي بالوحدات الدراسية التي توافرت له حتى لو كان عددها دون الحد الأدنى.

ح -(تم تعديل هذه الفقرة بقرار مجلس الجامعة رقم (6) وتاريخ 14 / 5 / 1427 هـ الموافق 10 / 6 / 2006 م بالصيغة التالية:

"الاستمرار في تطبيق اللائحة القديمة قبل إنشاء الجامعة في إجراء الاختبارات وحساب النتائج على من تبقى من طلاب كلية الشريعة وأصول الدين وكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية ومن دٌمج منهم مع أقسام كلية الاقتصاد والإدارة الذين هم على خطط الكليتين قبل إنشاء الجامعة.")

د - يحدد عدد المستويات المسموح بتسجيل مقررات منها بمستويين دراسيين تاليين .

هـ- تتم عملية التسجيل تلقائياً (بدون حاجة إلى طلب من الطالب إذا لم تكن عليه ملاحظات) وتكون الجداول الدراسية جاهزة قبل موعد بدء الدراسة. 

المادة الخمسون:

الطالب الزائر هو الذي يقوم بدراسة بعض المقررات في جامعة أخرى أو في فرع من فروع الجامعة التي ينتمي إليها دون تحويله، وتعادل له المواد التي درسها وفقا للضوابط الآتية:

· موافقة الكلية التي يدرس فيها مسبقاً على الدراسة.

· أن تكون الدراسة في كلية أو جامعة معترف بها.

· أن يكون المقرر الذي يدرسه الطالب خارج الجامعة معادلاً أو ( مكافئاً ) في مفرداته لأحد المقررات التي تتضمنها متطلبات التخرج.

· إذا كانت دراسة الطالب الزائر في فرع من فروع الجامعة التي ينتمي إليها الطالب فتتم المعاملة طبقاً للمادة (47).

· يحدد مجلس الجامعة الحد الأقصى لنسبة الوحدات الدراسية التي يمكن احتسابها من خارج الجامعة للطالب الزائر.

· لا تحتسب معدلات المقررات التي تتم معادلتها للطالب الزائر من الجامعة الأخرى ضمن معدله التراكمي، وتثبت المقررات في سجله الأكاديمي.

· أي شروط أخرى يضعها مجلس الجامعة.


القاعدة التنفيذية لجامعة القصيم:

أولا: طالب جامعة القصيم ويرغب الدراسة زائراً في جامعة أو كلية أخرى:

· أن يكون للطالب سجل دراسي ( بمعدل تراكمي) لفصل واحد على الأقل في الجامعة التي التحق بها قبل طلبه الدراسة كطالب زائر.

· يجب الحصول على الموافقة المسبقة من كلية الطالب للسماح له بالدراسة كطالب زائر مع تحديد المقررات التي سيقوم بدراستها، وللكلية اشتراط الحصول على معدل معين لمعادلة المقرر. ويوجه للدراسة بخطاب رسمي من عمادة القبول والتسجيل.

· أن تكون الدراسة في كلية أو جامعة معترف بها.

· أن يكون المقرر الذي سيدرسه الطالب خارج الجامعة معادلا أو (مكافئاً) في مفرداته ولا تقل وحداته الدراسية عن أحد المقررات التي تتضمنها متطلبات التخرج.

· مع مراعاة الفقرة (هـ) من المادة (42) الثانية والأربعين، يكون الحد الأقصى لمجموع الوحدات الدراسية التي يمكن احتسابها من خارج الجامعة هو (20%) عشرون في المائة من مجموع وحدات التخرج من جامعة القصيم.

· لا تحتسب معدلات المقررات التي تتم معادلتها للطالب الزائر ضمن معدله التراكمي، وتثبت المقررات في سجله الأكاديمي.

· يجب على الطالب تزويد عمادة القبول والتسجيل بنتائجه التي حصل عليها خلال أسبوع من بدء الدراسة في أول فصل دراسي يلي فترة دراسته كزائر، وإذا لم يقدم نتائجه يعتبر منقطعا عن تلك الفصول ( عدا الفصول الصيفية) ويعامل حسب المادة (15) الخامسة عشرة.

· تصرف المكافأة الشهرية للطالب الزائر إن كان مستحقا لها عن طريق مسيرات مستقلة بعد تقديم نتائجه عن الفصل لعمادة القبول والتسجيل.

· الحد الأقصى للفصول الدراسية التي يسمح للطالب دراستها زائراً فصلان دراسيان.


ثانيا: طالب جامعة أخرى ويرغب الدراسة طالباً زائراً في جامعة القصيم:

أن يكون للطالب سجل دراسي (بمعدل تراكمي) لفصل دراسي واحد على الأقل من جامعته التي قبل فيها.
أن يحصل على موافقة خطية مسبقة من جامعته للدراسة طالباً زائراً في جامعة القصيم، ويجب أن يذكر في الخطاب مقررات جامعة القصيم التي سيقوم الطالب بدراستها.
أن يحصل على موافقة الكلية التي يرغب الدراسة بها زائراً.
الحد الأقصى للفصول الدراسية التي يسمح للطالب دراستها زائراً فصلان دراسيان.
لا يحق للطالب الزائر طلب السكن في الجامعة ولا تصرف له مكافأة من جامعة القصيم.
تسجل المقررات للطالب من قبل الجهة المختصة مع مراعاة كافة ضوابط التسجيل في المقررات
يزود الطالب في نهاية دراسته بخطاب يوضح نتائج المقررات التي درسها.

يجوز لمجلس الجامعة بناء على اقتراح الكليات الأخذ بمبدأ الدراسة عن طريق الانتساب في بعض الكليات والتخصصات التي تسمح طبيعة الدراسة فيها بذلك ، ويضع مجلس الجامعة القواعد والإجراءات المنظمة لذلك وفق الضوابط الآتية :

‌ ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المطلوبة لتخرج الطالب المنتسب عن عدد الوحدات الدراسية المطلوبة لتخرج الطالب المنتظم في التخصصات المتاحة للانتساب .
‌ يعامل الطالب المنتسب من حيث القبول ورصد التقديرات والتحويل والفصل وإعادة القيد وغيرها معاملة الطالب المنتظم عدا حضور المحاضرات .
‌ لمجلس الجامعة بناء على اقتراح مجالس الكليات وضع الضوابط اللازمة لتقييم أداء الطلاب المنتسبين .
‌ يثــــــــبت في السجـــل الأكــــاديمي ووثيقة التخـــرج والشهادة مــــا يفيد بأن دراسة الطــالب ( بالانتساب).


القاعدة التنفيذية لجامعة القصيم
يراعى عند وضع قاعدة تنفيذية للمادة (21) الحادية والعشرين وضع ضوابط لنظام الدراسة عن بعد والانتساب، محدداً فيها الشروط.

المادة الثانية:
يحدد مجلس الجامعة بناءً على اقتراح مجالس الكليات والجهات ذات العلاقة في الجامعة عدد الطلاب الذين يمكن قبولهم في العام الدراسي القادم.


المادة الثالثة:
يشترط لقبول الطالب المستجد في الجامعة الآتي:

‌أ. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها.

‌ب. أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد على خمس سنوات، ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من هذا الشرط إذا توافرت أسباب مقنعة.

‌ج. أن يكون حسن السيرة والسلوك.

‌د. أن يجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة.

‌ه. أن يكون لائقاً طبياً.

‌و. أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

‌ز. أن يستوفي أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتعلن وقت التقديم.


القاعدة التنفيذية لجامعة القصيم
يشترط لقبول الطالب المستجد في الجامعة الآتي:

‌أ- أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها ولمجلس الجامعة تحديد الشهادات المؤهلة للالتحاق بأقسامها.

‌ب- أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد على خمس سنوات ويجوز لمدير الجامعة الاستثناء من هذا الشرط إذا توافرت أسباب مقنعة.

‌ج- أن يكون حسن السيرة والسلوك.

‌د- أن يجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة.

‌ه- أن يكون لائقا طبيا.

‌و- أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

‌ز- أن يستوفي أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتعلن وقت التقديم.

‌ح- ألا يكون مفصولا من جامعة أخرى لأسباب تأديبية.

‌ط- لا يجوز قبول الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها للحصول على بكالوريوس أخرى ، ولمدير الجامعة الاستثناء من ذلك.

‌ي- لا يجوز قبول الطالب المسجل لدرجة جامعية أخرى وما دونها سواء في نفس الجامعة أو غيرها.

المادة الرابعة:
تكون المفاضلة بين المتقدمين ممن تنطبق عليهم جميع الشروط وفقاً لدرجاتهم في اختبار الشهادة الثانوية العامة والمقابلة الشخصية واختبارات القبول إن وجدت.

القاعدة التنفيذية لجامعة القصيم
تكون المفاضلة بين المتقدمين ممن تنطبق عليهم جميع الشــروط وفقاً لدرجاتهم في اختبار الشهادة الثانوية العامة واختبار القدرات والمقابلة الشخصية وأي اختبارات قبول يعتمدها مجلس الجامعة

 
 
 عدد زيارات هذه الصفحة: 815 المتواجدون حالياً على هذه الصفحة: 1

Copyright © 1982-2010 College of Business and Economics - Qassim University . All rights reserved.

Web site authorised by: A. Al-Salem.